حياتي مع الطبيعة

حياتي مع الطبيعة

by Eissa Hassan

في الماضي، كانت تعاني قريتي من نقص في نسبة الامطار الموسمية والجفاف وتراجع المحصول الزراعي بالإضافة الى انقراض العديد من الانواع النباتية التي كنت اجدها خلال فترة عملي في الزراعة . لم اكن افهم الاسباب ولم ادرك ماذا يعني أزمة المناخ . لأنها لم تكن إحدى التحديات الأكثر إلحاحاً آنذاك ، أو على الأقل لم يبد لي الأمر كذلك. لا يبدو انقراض العديد من الانواع النباتية مهماً حين تتدهور الحالة الاقتصادية. لا يكون الاحتباس الحراري بمثابة مشكلة حين لا توجد الكهرباء اصلا. . وأنت لا تفكر في التلوث عندما يعاني المجتمع من الفقر . وهكذا، ربما هذا هو السبب، في حين مشكلة تغير المناخ والحفاظ على البيئية " تعد احدى تحديات جميع أنحاء العالم، كان إنقاذ الطبيعة ومفهوم الحفاظ على البيئية يُذكر بصورة قليلة جداً في اليمن .

بيمنا خطر إثر تغير المناخ يهدد حياة البشر في دول مختلفة حول العالم . فإن بلدي اليمن ،هي إحدى أكثر الدول عرضة لآثار التغيرات المناخية على وجه الأرض. وحتى الآن ،لا يوجد هناك حركة شبابية او مبادرات مجتمعية او حتى منظمات تعمل للحد من التغيرات المناخية إلا بقدر ضئيل نسبياً هذا ما دفعني لتأسيس مبادرة الايادي الخضراء للعمل على رفع التوعية بالتحديات البيئية والمناخية وهو ما يفتقر الية المجتمع عدم المعرفة بالقضايا والمشكلات والتحديات المناخية ، في الوقت الذي تعد بلدي واحدة من الدول التي تواجه أخطر تهديداتها. في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون و الفيضانات، والجفاف وارتفاع درجات الحرارة. وهذا نمط من المعاناة ذو تاريخ طويل.

خلال فترة عملي ك متطوع لدى مجلس الشباب العالمي- اليمن. الذي استغرقت سنة كاملة تعلمت الكثير حول التغيرات المناخية من خلال حضور ورش عمل ومؤتمرات دولية واقليمية والاطلاع على دراسات وتقارير علمية وتجارب ناجحة . ادرك اننا بحاجة إلى الاعتراف بأن حركة المناخ لا تتعلق فقط بحماية الكوكب. إنها تتعلق في المقام الأول برعاية الناس الذين يعيشون على هذا الكوكب. ينبغي أن توفر خطة جذرية للانتعاش الأخضر فرص العمل ، يجب توفير وظائف جديدة لزراعة الأشجار، وعزل المباني السكنية، والعمل على تقنيات زراعة صديقة للبيئة. لكن لا يمكننا معالجة أزمة المناخ دون العمل على اشراك الشباب وبناء قدراتهم وزيادة الوعي لديهم وتحفيزهم . والتركيز عليهم بشكل اكبر باعتبارهم مستقبل وصمام امان هذا الكوكب .

الصور للمناطق الزراعية في بلادي

About

انا عيسى حسان طالب ادارة اعمال جامعة صنعاء. ناشط بيئي وكاتب مقالات مجتمعية وقضايا بيئة في اليمن وكذلك مؤسس مبادرة الايادي الخضراء للعمل من اجل الحفاظ على الطبيعة والبيئة والحد من التغيرات المناخية في اليمن. مندوب اليمن في مؤتمر الشباب COY16 للمناخ ومنسق برنامج الشباب في مجلس الشباب العالمي اليمن IYCY كذلك المدير الاقليمي للشرق الاوسط وشمال افريقيا في قضايا الشباب للهجرة لد.ى مجموعة الامم المتحدة الرئيسية UNMGCY .